الوحدة: القيم الإسلامية. الجذاذة: - 1 -
المكون: القراءة المسترسلة الكفايات المستهدفة:
عنوان الدرس: اليتيم ص – 44 - التواصلية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية والتعبير السليم.
الفئة المستهدفة: الأولى إعدادي الثقافية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالقيم الإسلامية.
المدة الزمنية: ساعتان المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار.
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر... الإستراتيجية:التعرف على مولد الرسول صلى الله عليه وسلم.
- إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.
- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.
- يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراآتهم.
- يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.
- تحليل التلميذ النص المسترسل.
- قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.
- استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.
- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
- من يعرف تاريخ مولد الرسول صلى الله عليه وسلم؟
- ما اسم أم الرسول صلى الله عليه وسلم وأبيه؟
1- تحديد فرضية للقراءة انطلاقا من عنوان النص والصورة المصاحبة له.
2- صاحب النص: طه حسين.
3- مصدر النص: "على هامش السيرة"
4- نوعية النص ومجاله: نص سردي ومجاله ديني.
- النص المسترسل: "اليتيم"
ص – 44 -
المعجم:
- يزدهيهم: يشعرون بالفخر والعظمة.
- عادية: ظلم وشر.
تنفق: تقضي.
- جلا: أذهب وأزال.
- الحدث العام:
* سرد الكاتب ظروف مولد الرسول صلى الله عليه وسلم وتسميته.
- الأحداث الجزئية:
* زهو قريش بانتصارها على أصحاب الفيل.
* مولد الرسول دون ألم المخاض وفرح جده به.
* تسمية الرسول بمحمد.
الفضاء المكاني:
مكة....
الفضاء الزماني:
عام الفيل
الشخصيات:
عبد المطلب، آمنة، أهل قريش.
العناصر السردية:
*الوصف:............
* السرد:..........
* الحوار:..............
- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.
- يتحدث النص عن الحدث العظيم المتمثل في مولد الرسول صلى الله عليه وسلم، ماهي أهم التغيرات التي خلفها مولد الرسول الكريم؟
النص المقبل:
"وصية" محمد الخامس
ص – 50 -
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
- يطرح أسئلة تمهيدية تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ.
- يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة.
- يقرأ الأستاذ النص قراءة سليمة معبرة تراعي قواعد القراءة السليمة.
- يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ، ويذلل كلماته الصعبة، ويدونها على السبورة.
- يدعو التلاميذ إلى استخراج الحدث العام للنص.
- يطرح على التلاميذ أسئلة ليقرب لهم مضمون النص ثم يطالبهم باستخراج العناصر السردية.
- يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.
- يطرح أسئلة لربط النص بالواقع المعيش.
- يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.
- يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.
- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.
- يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.
- يستخرج التلاميذ الحدث العام انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون العناصر السردية للنص.
- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.
- يعي المتعلمون تحول ظلام الجاهلية إلى نور الإسلام بعد مولد الرسول وبعثته.
- إعداد التلميذ للدرس المفبل.
إلقائية.
الأسئلة.
الدفاتر
الكتاب المدرسي
السبورة.
الكتاب المدرسي.
الكتاب المدرسي السبورة الدفاتر.
ك مدرسي
الدفاتر السبورة.
ك مدرسي
الدفاتر السبورة.
السبورة الدفاتر.
الأسئلة
السبورة.
السبورة.
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .
مشاركة التلاميذ في تأطير النص.
التركيز على قراءة الأستاذ.
قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.
مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.
فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.
أغلب التلاميذ يعون الأمر.