اليتيم




الوحدة: القيم الإسلامية.                                                                                        الجذاذة: - 1 -
المكون: القراءة المسترسلة                                                                                    الكفايات المستهدفة: 
عنوان الدرس: اليتيم ص – 44 -                                                                              التواصلية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية والتعبير السليم.                  
الفئة المستهدفة: الأولى إعدادي                                                                                        الثقافية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالقيم الإسلامية.                                   
المدة الزمنية: ساعتان                                                                                                    المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار.                                    
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...                                                         الإستراتيجية:التعرف على مولد الرسول صلى الله عليه وسلم.


- إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.

- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.

- يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراآتهم.


- يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.



- تحليل التلميذ النص المسترسل.

- قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.

- استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.

- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.  
- من يعرف تاريخ مولد الرسول صلى الله عليه وسلم؟
- ما اسم أم الرسول صلى الله عليه وسلم وأبيه؟

1- تحديد فرضية للقراءة انطلاقا من عنوان النص والصورة المصاحبة له.
2- صاحب النص: طه حسين.
3- مصدر النص: "على هامش السيرة"
4- نوعية النص ومجاله: نص سردي ومجاله ديني.



- النص المسترسل: "اليتيم"
ص – 44 -


المعجم:
- يزدهيهم: يشعرون بالفخر والعظمة.
- عادية: ظلم وشر.
تنفق: تقضي.
- جلا: أذهب وأزال.




- الحدث العام:
* سرد الكاتب ظروف مولد الرسول صلى الله عليه وسلم وتسميته.
- الأحداث الجزئية:
* زهو قريش بانتصارها على أصحاب الفيل.
* مولد الرسول دون ألم المخاض وفرح جده به.
* تسمية الرسول بمحمد.
الفضاء المكاني:
مكة....
الفضاء الزماني:
عام الفيل
الشخصيات:
عبد المطلب، آمنة، أهل قريش.
العناصر السردية:
*الوصف:............
* السرد:..........
* الحوار:..............

- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.



- يتحدث النص عن الحدث العظيم المتمثل في مولد الرسول صلى الله عليه وسلم، ماهي أهم التغيرات التي خلفها مولد الرسول الكريم؟



النص المقبل:
"وصية" محمد الخامس
ص – 50 -  
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
- يطرح أسئلة تمهيدية تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ.

- يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة.

- يقرأ الأستاذ النص قراءة سليمة معبرة تراعي قواعد القراءة السليمة.

- يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ، ويذلل كلماته الصعبة، ويدونها على السبورة.


- يدعو التلاميذ إلى استخراج الحدث العام للنص.
- يطرح على التلاميذ أسئلة ليقرب لهم مضمون النص ثم يطالبهم باستخراج العناصر السردية.


- يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.


- يطرح أسئلة لربط النص بالواقع المعيش.



- يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.   
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

- يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.



- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.

- يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.






- يستخرج التلاميذ الحدث العام انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون العناصر السردية للنص.


- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.


- يعي المتعلمون تحول ظلام الجاهلية إلى نور الإسلام بعد مولد الرسول وبعثته.





- إعداد التلميذ للدرس المفبل.


إلقائية.
الأسئلة.

الدفاتر
الكتاب المدرسي
السبورة.


الكتاب المدرسي.


الكتاب المدرسي السبورة الدفاتر.






ك مدرسي
الدفاتر السبورة.
ك مدرسي
الدفاتر السبورة.






السبورة الدفاتر.



الأسئلة
السبورة.






السبورة.       
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .


مشاركة التلاميذ في تأطير النص.

التركيز على قراءة الأستاذ.

قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.



مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.




فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.


أغلب التلاميذ يعون الأمر.