الوحدة: القيم الإسلامية.                                                                                        الجذاذة: - 1 -
المكون: القراءة المسترسلة                                                                                    الكفايات المستهدفة: 
عنوان الدرس: اليتيم ص – 44 -                                                                              التواصلية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية والتعبير السليم.                  
الفئة المستهدفة: الأولى إعدادي                                                                                        الثقافية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالقيم الإسلامية.                                   
المدة الزمنية: ساعتان                                                                                                    المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار.                                    
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...                                                         الإستراتيجية:التعرف على مولد الرسول صلى الله عليه وسلم.


- إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.

- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.

- يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراآتهم.


- يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.



- تحليل التلميذ النص المسترسل.

- قدرة  التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.

- استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.

- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.  
- من يعرف تاريخ مولد الرسول صلى الله عليه وسلم؟
- ما اسم أم الرسول صلى الله عليه وسلم وأبيه؟

1- تحديد فرضية للقراءة انطلاقا من عنوان النص والصورة المصاحبة له.
2- صاحب النص: طه حسين.
3- مصدر النص: "على هامش السيرة"
4- نوعية النص ومجاله: نص سردي ومجاله ديني.



- النص المسترسل: "اليتيم"
ص – 44 -


المعجم:
- يزدهيهم: يشعرون بالفخر والعظمة.
- عادية: ظلم وشر.
تنفق: تقضي.
- جلا: أذهب وأزال.




- الحدث العام:
* سرد الكاتب ظروف مولد الرسول صلى الله عليه وسلم وتسميته.
- الأحداث الجزئية:
* زهو قريش بانتصارها على أصحاب الفيل.
* مولد الرسول دون ألم المخاض وفرح جده به.
* تسمية الرسول بمحمد.
الفضاء المكاني:
مكة....
الفضاء الزماني:
عام الفيل
الشخصيات:
عبد المطلب، آمنة، أهل قريش.
العناصر السردية:
*الوصف:............
* السرد:..........
* الحوار:..............

- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.



- يتحدث النص عن الحدث العظيم المتمثل في مولد الرسول صلى الله عليه وسلم، ماهي أهم التغيرات التي خلفها مولد الرسول الكريم؟



النص المقبل:
"وصية" محمد الخامس
ص – 50 -  
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
- يطرح أسئلة تمهيدية تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ.

- يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة.

- يقرأ الأستاذ النص قراءة سليمة معبرة تراعي قواعد القراءة السليمة.

- يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ، ويذلل كلماته الصعبة، ويدونها على السبورة.


- يدعو التلاميذ إلى استخراج الحدث العام للنص.
- يطرح على التلاميذ أسئلة ليقرب لهم مضمون النص ثم يطالبهم باستخراج العناصر السردية.


- يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.


- يطرح أسئلة لربط النص بالواقع المعيش.



- يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.   
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

- يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.



- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.

- يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.






- يستخرج التلاميذ الحدث العام انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون العناصر السردية للنص.


- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.


- يعي المتعلمون تحول ظلام الجاهلية إلى نور الإسلام بعد مولد الرسول وبعثته.





- إعداد التلميذ للدرس المفبل.


إلقائية.
الأسئلة.

الدفاتر
الكتاب المدرسي
السبورة.


الكتاب المدرسي.


الكتاب المدرسي السبورة الدفاتر.






ك مدرسي
 الدفاتر السبورة.
ك مدرسي
الدفاتر السبورة.






السبورة الدفاتر.

الأسئلة
السبورة.



السبورة.       
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .

مشاركة التلاميذ في تأطير النص.

التركيز على قراءة الأستاذ.

قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.


مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.



فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.


أغلب التلاميذ يعون الأمر.
Previous Post Next Post