المكون:         القراءة الوظيفية                                   الموضوع:         هدية لأمي ص- 68                                          المعرفية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية
المستوى:        الأولى إعدادي                                                                                                        المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار
المدة: ساعتان                                                                                                                الاستراتيجية: الوعي بقيمة الأمومة وقيمتها في الوجود.
المراحل         القدرات الفرعية المستهدفة      أنشطة التعليم والتعلم    إنجاز النشاط    التقويم
التمهيد:

تأطير النص:





القراءة التوجيهية:

القراءات الفردية مع الشرح:





القراءة التحليلية:





القراءة التركيبية:


استثمار النص:



التعيين:         
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.

- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.







يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.


-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النض من خلال تذليل ضعوباته اللغوية والأسلوبية.










تحليل التلميذ النص القرائي.










قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.




استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.





- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد  الدرس المقبل.

         - في نظركم، ما هي قيمة الأم في هذه الحياة؟
- بماذا تفسرون قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "الجنة تحت أقدام الأمهات"؟

1- تحديد فرضية للنص انطلاقا من العنوان والجملة الأخيرة في النص.
2- صاحب النص: محمود تيمور.
3- مصدر النص: "قال الراوي" بتصرف.
3- نوعية النص ومجاله:
النص الذي بين أيدينا نص سردي ذو صبغة إنسانية.

- النص القرائي: "هدية لأمي" ص 68

المعجم:
- أذعن: رضخ واستسلم.
- بهت: دهش.
- فطن: فطن للأمر، انتبه له.
- بدد: بدد الظنون، أزالها.
- لبقة: طيبة الخلق...



- الحدث العام:
* إهداء البنت لأمها هدية جميلة تعبيرا لها عن حبها العميق.






- الأحداث الجزئية:
* دخول خديجة على أمها بعد العصر بقليل.
- طلب البنت من أمها خلع ثوبها
* إهداء خديجة أمها الثوب الجديد وفرح الأم الكبير بالهدية.
الزمان: بعد العصر بقليل.
المكان: البيت
الأشخاص:
الأم: حنونة، طيبة.....
البنت: بارة بأمها، طيبة، عطوفة....


- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.




- قال الرسول صلى الله عليه وسلم: " تهادوا تحابوا" وضح أهمية الهدية انطلاقا من النص ومن الحديث النبوي وتأثيرها على العلاقات الإنسانية وعلى المحبة المشتركة بين الناس.



النص المقبل:
"لم تعد تنتسب إلى عالمي" عبد المجيد بنجلون ص – 78 -     - يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.







يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.

يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.





- يستخرج التلاميذ الحدث العام انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.







- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون العناصر السردية.







- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.




- يعي المتعلمون أهمية الهدية والدور الكبير الذي تلعبه في تمتين الروابط الإنسانية.



إعداد التلميذ للدرس المفبل.     يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .


مشاركة التلاميذ في تأطير النص.







التركيز على قراءة الأستاذ.

قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.









مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.



فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.





أغلب التلاميذ يعون الأمر.

Previous Post Next Post