المكون: قراءة وظيفية.                              الموضوع:         الماء أساس الحياة ص- 1765                                    المعرفية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال السكاني.
      المستوى: الأولى إعدادي.                                                                                                    المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار.
      المدة: ساعتان                                                                                                                               الاستراتيجية: التعرف نماذج من الحياة الاجتماعية القروية.

المراحل         القدرات الفرعية المستهدفة      أنشطة التعليم والتعلم    إنجاز النشاط    التقويم

التمهيد  :

تأطير النص:





القراءة التوجيهية:




القراءات الفردية مع الشرح:




القراءة التحليلية:

القراءة التركيبية:


استثمار النص:


التعيين:         
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.


- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.







يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.






-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .




- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.


تحليل التلميذ النص القرائي.



قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.


استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.



- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
        
- هل يمكنكم أن تتصوروا حياة ينعدم فيها الماء؟
- في نظركم، أين تتجلى أهمية الماء؟


1- تحديد فرضية للنص انطلاقا من العنوان ومن الصورة المصاحبة للنص.
2- صاحب النص: د/ عباس الجراري.
3- مصدر النص:"أهمية الماء في المنظور الإسلامي.
4- نوعية النص ومجاله:
النص الذي بين أيدينا عبارة عن مقالة تندرج ضمن المجال السكاني.
- النص القرائي: "الماء أساس الحياة" ص – 176 -

المعجم:
- قوام: عماد.
- ندرة: قلة.
- اكفهر: تغيرت حالته.
- ماسة: ضرورية، ملحة.
- يفضي: يؤدي.

- الفكرة العامة:
* الأهمية الكبرى التي يحظى بها الماء في الحياة المعاصرة، والاستعمال غير الرشيد للإنسان له.




- الأفكار الجزئية:
* الماء قوام للوجود على مر العصور.
* شغل الماء ثلاثة أرباع الكرة الأرضية.

* إيلاء الإنسان الماء أهمية بالغة منذ الأزل.
* كل الديانات السماوية أبرزت قيمة الماء وحثت على المحافظة عليه.

- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.

- تؤدي ظاهرة الاحتباس الحراري إلى فيضانات مهولة في بعض المناطق ، كما تؤدي إلى جفافات قاحلة في مناطق أخرى، كيف يمكننا الحفاظ على التوازنات البيئية الكبرى في ظل هذا الاختلال الحاصل؟




النص المقبل:
"ذهاب وإياب" صبري موسى
ص – 186 - 
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.



يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.

يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.





- يستخرج التلاميذ الفكرة العامة انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.




يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون الأفكار الجزئية.






- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.



- يعي المتعلمون أهمية التوازنات الإيكولوجية الكبرى والدور الذي تلعبه في التوزيع المتكافئ للماء.



إعداد التلميذ للدرس المقبل.    
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .


مشاركة التلاميذ في تأطير النص.








التركيز على قراءة الأستاذ.


قراءة  التلاميذ وشرحهم السليمان.


مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.





فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.


أغلب التلاميذ يعون الأمر.
Previous Post Next Post