عنوان الدرس: الحذاء الجديد      التواصلية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية والتعبير السليم.                  
الفئة المستهدفة: الأولى إعدادي .                                                                                       الثقافية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال الاجتماعي.                                  
المدة الزمنية: ساعتان.                                                                                                    المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار.                                   
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...                                                         
        
- إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع  الدرس الجديد.
- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.

- يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراآتهم.


- يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.
- تحليل التلميذ النص المسترسل.


- قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.

- استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.

- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.  
- ماهو الشعور الذي يشعره الإنسان إذا اشترى لباسا جديدا؟
- وما هو شعوره إذا فقد ذلك اللباس قبل أن يستعمله؟


1- تحديد فرضية للقراءة انطلاقا من عنوان النص والصورة المصاحبة له.
2- صاحب النص: محمد إبراهيم بوعلو.
3 - نوعية النص ومجاله: نص سردي ومجاله اجتماعي.

- النص المسترسل: "الحذاء الجديد" ص – 148 -


المعجم:
- دلف: دخل.
- أولج: أدخل.
- اكتنفه: أحاط به.
- جارف: عارم وكبير.
- أطار صوابه : أغضبه.




- الحدث العام:
* شراء عبس حذاء جديدا واحتجازه له من طرف البقال بسبب دين قديم.
- الأحداث الجزئية:
* تأمل عباس للحذاء من الواجهة الزجاجية.
* شراء عباس للحذاء.
* شعور عباس الجميل لشرائه الحذاء.
* احتجاز البقال للحذاء بسبب دين عباس.
الفضاء المكاني:
الدكان، الشارع، البقال....
الفضاء الزماني:
المساء، الليل...
الشخصيات:
عباس: رجل طيب وفقير...
بائع الأحذية:............
البقال: انتهازي.......

- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.


- هل تتفق مع تصرف البقال عند احتجازه للحذاء أم أن تصرفه كان معقولا؟

النص المقبل:
"وداعا أيها الكروان" حسين مؤنس ص – 156 -
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
- يطرح أسئلة تمهيدية تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ.

- يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة.

- يقرأ الأستاذ النص قراءة سليمة معبرة تراعي قواعد القراءة السليمة.

- يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ، ويذلل كلماته الصعبة، ويدونها على السبورة.
- يدعو التلاميذ إلى استخراج الحدث العام للنص.
- يطرح على التلاميذ أسئلة ليقرب لهم مضمون النص ثم يطالبهم باستخراج العناصر السردية.



- يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.


- يطرح أسئلة لربط النص بالواقع المعيش.


- يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.   
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

- يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.


- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.

- يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.

- يستخرج التلاميذ الحدث العام انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون العناصر السردية للنص.


- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.


- يعبر التلاميذ عن آرائهم بعفوية وبلغة عربية سليمة.


- إعداد التلميذ للدرس المقبل.
حوارية.

إلقائية.



حوارية إلقائية.


حوارية استنتاجيه.

حوارية استنباطية.




حوارية
تركيبية.



حوارية.

إلقائية.
الأسئلة.





الدفاتر
الكتاب المدرسي
السبورة. 


الكتاب المدرسي.


الكتاب المدرسي السبورة الدفاتر.


ك مدرسي
الدفاتر السبورة.
ك مدرسي
الدفاتر السبورة.


السبورة الدفاتر.

الأسئلة
السبورة.
السبورة.       
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .


مشاركة التلاميذ في تأطير النص.






التركيز على قراءة الأستاذ.

قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.


مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.



فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.


أغلب التلاميذ يعبرون.
Previous Post Next Post