تفسير و توسيع فكرة أو قولة



                  
        الوحدة:  القيم الإسلامية.                                                                             الجذاذة رقم: - 3و4-
        المكون: التعبير والإنشاء.                                                                            الكفايات المستهدفة:
        عنوان الدرس: تفسير و توسيع فكرة  أو قولة.                                                           المنهجية: قدرة التلميذ على توسيع فكرة أو قولة.
        الحصة: الإنتاج والتصحيح.                                                                                 التواصلية: قدرة التلميذ على التعبير السليم أثناء توسيع فكرة أو قولة.
        الفئة المستهدفة: الأولى إعدادي.                                                                            الإستراتيجية: استطاعة التلميذ إنتاج نص منسجم يراعي توسيع فكرة أو قولة .
        المدة الزمنية: ساعة واحدة.
        الوسائل المساعدة:الكتاب المدرسي، السبورة، الدفاتر....


- تذكر التلاميذ عناصر الدرس السابق.

توظيف التلاميذ لتعلماتهم لإنتاج نص يفسرون فيه قولة ويوسعونها.



تقييم التلميذ لعطاءاته وتمكنه من عناصر توسيع فكرة

تكليف التلاميذ -في إطار التعلم الذاتي- بتحضير الدرس المقبل. 
- العناصر السابق ذكرها.
نص الموضوع:
* اكتب موضوعا إنشائيا تفسر وتوسع فيه الفكرة التالية: العفو والتسامح من الخصال الحميدة التي حثنا ديننا الحنيف على الاتصاف بها.


- يعتمد التلاميذ على خيالهم ليحددوا ما يلي:
- شرح وتحليل الفكرة.
- عرض الشواهد والأمثلة.
- الرأي الشخصي.


- عناصر التقييم:
*استيفاء عناصر المهارة.
* الترابط بين العناصر.
* سلامة الأسلوب.
* توظيف رصيد معجمي مناسب لنص الموضوع


إنجاز أنشطة الاكتساب ص
- 54 -         
- يمهد الأستاذ للدرس عن طريق استدعاء ما تم إنجازه في الحصتين السالفتين، وتقديم ما يتضمنه نص الموضوع.

- يكلف التلاميذ بإنجاز الموضوع، ويراقب إنجازاتهم، ويوجههم ويساعد المتعثرين منهم.
- يوجه التلاميذ إلى أهم الأخطاء التي ارتكبوها، ويسجل بعضها على السبورة مراعيا فيها التنوع والشمولية.
- يكلف التلاميذ بتحضير الدرس المقبل.   
- يقرأون نص الموضوع بتمعن ويستفسرون عن بعض نقطه غير المفهومة لديهم.

- ينجزون الموضوع ويسترشدون بنصائح الأستاذ.

- يستمعون لنصائح الأستاذ وتوجيهاته، ويسجلون نماذج الأخطاء على دفاترهم.

- ينجزون الإعداد القبلي.    
 حوارية

إنجازات فردية محروسة.




تصحيح جماعي






إلقائية
السبورة.



أوراق التحرير





السبورة
أوراق التحرير
الدفاتر

السبورة.      


- قلة تدخلات الأستاذ التوجيهية .