الوحدة: القيم الإسلامية. الجذاذة رقم: - 3و4-
• المكون: التعبير والإنشاء. الكفايات المستهدفة:
• عنوان الدرس: تفسير و توسيع فكرة أو قولة. المنهجية: قدرة التلميذ على توسيع فكرة أو قولة.
• الحصة: الإنتاج والتصحيح. التواصلية: قدرة التلميذ على التعبير السليم أثناء توسيع فكرة أو قولة.
• الفئة المستهدفة: الأولى إعدادي. الإستراتيجية: استطاعة التلميذ إنتاج نص منسجم يراعي توسيع فكرة أو قولة .
• المدة الزمنية: ساعة واحدة.
• الوسائل المساعدة:الكتاب المدرسي، السبورة، الدفاتر....
- تذكر التلاميذ عناصر الدرس السابق.
توظيف التلاميذ لتعلماتهم لإنتاج نص يفسرون فيه قولة ويوسعونها.
تقييم التلميذ لعطاءاته وتمكنه من عناصر توسيع فكرة
تكليف التلاميذ -في إطار التعلم الذاتي- بتحضير الدرس المقبل.
- العناصر السابق ذكرها.
نص الموضوع:
* اكتب موضوعا إنشائيا تفسر وتوسع فيه الفكرة التالية: العفو والتسامح من الخصال الحميدة التي حثنا ديننا الحنيف على الاتصاف بها.
- يعتمد التلاميذ على خيالهم ليحددوا ما يلي:
- شرح وتحليل الفكرة.
- عرض الشواهد والأمثلة.
- الرأي الشخصي.
- عناصر التقييم:
*استيفاء عناصر المهارة.
* الترابط بين العناصر.
* سلامة الأسلوب.
* توظيف رصيد معجمي مناسب لنص الموضوع
إنجاز أنشطة الاكتساب ص
- 54 -
- يمهد الأستاذ للدرس عن طريق استدعاء ما تم إنجازه في الحصتين السالفتين، وتقديم ما يتضمنه نص الموضوع.
- يكلف التلاميذ بإنجاز الموضوع، ويراقب إنجازاتهم، ويوجههم ويساعد المتعثرين منهم.
- يوجه التلاميذ إلى أهم الأخطاء التي ارتكبوها، ويسجل بعضها على السبورة مراعيا فيها التنوع والشمولية.
- يكلف التلاميذ بتحضير الدرس المقبل.
- يقرأون نص الموضوع بتمعن ويستفسرون عن بعض نقطه غير المفهومة لديهم.
- ينجزون الموضوع ويسترشدون بنصائح الأستاذ.
- يستمعون لنصائح الأستاذ وتوجيهاته، ويسجلون نماذج الأخطاء على دفاترهم.
- ينجزون الإعداد القبلي.
حوارية
إنجازات فردية محروسة.
تصحيح جماعي
إلقائية
السبورة.
أوراق التحرير
السبورة
أوراق التحرير
الدفاتر
السبورة.
- قلة تدخلات الأستاذ التوجيهية .
• المكون: التعبير والإنشاء. الكفايات المستهدفة:
• عنوان الدرس: تفسير و توسيع فكرة أو قولة. المنهجية: قدرة التلميذ على توسيع فكرة أو قولة.
• الحصة: الإنتاج والتصحيح. التواصلية: قدرة التلميذ على التعبير السليم أثناء توسيع فكرة أو قولة.
• الفئة المستهدفة: الأولى إعدادي. الإستراتيجية: استطاعة التلميذ إنتاج نص منسجم يراعي توسيع فكرة أو قولة .
• المدة الزمنية: ساعة واحدة.
• الوسائل المساعدة:الكتاب المدرسي، السبورة، الدفاتر....
- تذكر التلاميذ عناصر الدرس السابق.
توظيف التلاميذ لتعلماتهم لإنتاج نص يفسرون فيه قولة ويوسعونها.
تقييم التلميذ لعطاءاته وتمكنه من عناصر توسيع فكرة
تكليف التلاميذ -في إطار التعلم الذاتي- بتحضير الدرس المقبل.
- العناصر السابق ذكرها.
نص الموضوع:
* اكتب موضوعا إنشائيا تفسر وتوسع فيه الفكرة التالية: العفو والتسامح من الخصال الحميدة التي حثنا ديننا الحنيف على الاتصاف بها.
- يعتمد التلاميذ على خيالهم ليحددوا ما يلي:
- شرح وتحليل الفكرة.
- عرض الشواهد والأمثلة.
- الرأي الشخصي.
- عناصر التقييم:
*استيفاء عناصر المهارة.
* الترابط بين العناصر.
* سلامة الأسلوب.
* توظيف رصيد معجمي مناسب لنص الموضوع
إنجاز أنشطة الاكتساب ص
- 54 -
- يمهد الأستاذ للدرس عن طريق استدعاء ما تم إنجازه في الحصتين السالفتين، وتقديم ما يتضمنه نص الموضوع.
- يكلف التلاميذ بإنجاز الموضوع، ويراقب إنجازاتهم، ويوجههم ويساعد المتعثرين منهم.
- يوجه التلاميذ إلى أهم الأخطاء التي ارتكبوها، ويسجل بعضها على السبورة مراعيا فيها التنوع والشمولية.
- يكلف التلاميذ بتحضير الدرس المقبل.
- يقرأون نص الموضوع بتمعن ويستفسرون عن بعض نقطه غير المفهومة لديهم.
- ينجزون الموضوع ويسترشدون بنصائح الأستاذ.
- يستمعون لنصائح الأستاذ وتوجيهاته، ويسجلون نماذج الأخطاء على دفاترهم.
- ينجزون الإعداد القبلي.
حوارية
إنجازات فردية محروسة.
تصحيح جماعي
إلقائية
السبورة.
أوراق التحرير
السبورة
أوراق التحرير
الدفاتر
السبورة.
- قلة تدخلات الأستاذ التوجيهية .